فصل: قال ابن القيم:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال الفخر:

روي عن ابن عباس أنه قال: ثمان آيات في سورة النساء هي خير لهذه الأمة مما طلعت عليه الشمس وغربت: {يُرِيدُ الله لِيُبَيّنَ لَكُمْ} [النساء: 26] {والله يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُم} [النساء: 27] {يُرِيدُ الله أَن يُخَفّفَ عَنْكُمْ} [النساء: 28] {إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَائِرَ مَا تُنهَوْنَ عَنْهُ} [النساء: 31] {إِنَّ الله لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ} [النساء: 116] {إِنَّ الله لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ} [النساء: 40] {وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ} [النساء: 110] {مَّا يَفْعَلُ الله بِعَذَابِكُمْ} [آل عمران: 147].
ويقول محمد الرازي مصنف هذا الكتاب ختم الله له بالحسنى: اللهم اجعلنا بفضلك ورحمتك أهلا لها يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {وَخَلَقَ الإنسان ضَعِيفًا} نصب على الحال؛ والمعنى أن هواه يستميله وشهوته وغضبه يستخفانه، وهذا أشدّ الضعف فاحتاج إلى التخفيف.
وقال طاوس: ذلك في أمر النساء خاصة.
وروي عن ابن عباس أنه قرأ {وَخُلِقَ الإنسان ضَعِيفًا} أي وخلق الله الإنسان ضعيفًا، أي لا يصبر عن النساء.
قال ابن المسيِّب: لقد أتى عليّ ثمانون سنة وذهبت إحدى عينيّ وأنا أَعشُو بِالأُخرى وصاحبي أعمى أصَمّ يعني ذكره وإني أخاف من فتنة النساء.
ونحوه عن عُبادة بن الصامت رضي الله عنه، قال عُبادة: ألا تروني لا أقوم إلا رِفْدًا ولا آكل إلا ما لُوِّق لي قال يحيى: يعني لُيِّن وسُخِّن وقد مات صاحبي منذ زمان قال يحيى: يعني ذَكَره وما يَسرّني أني خلوت بامرأة لا تحل لي، وأنّ لي ما تطلع عليه الشمس مخافة أن يأتيني الشيطان فيحرّكه عليّ، إنه لا سمع له ولا بصر!. اهـ.

.قال أبو حيان:

قال الراغب: ووصف الإنسان بأنه خلق ضعيفًا، إنما هو باعتباره بالملأ الأعلى نحو: {أأنتم أشد خلقًا أم السماء} أو باعتباره بنفسه دون ما يعتريه من فيض الله ومعونته، أو اعتبارًا بكثرة حاجاته وافتقار بعضهم إلى بعض، أو اعتبارًا بمبدئه ومنتهاه كما قال تعالى: {الله الذي خلقكم من ضعف} فأما إذا اعتبر بعقله وما أعطاه من القوة التي يتمكن بها من خلافة الله في أرضه ويبلغ بها في الآخرة إلى جواره تعالى، فهو أقوى ما في هذا العالم.
ولهذا قال تعالى: {وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلًا} وقال الحسن: ضعيفًا لأنه خلق من ماء مهين.
قال الله تعالى: {الذي خلقكم من ضعف}.
وقرأ ابن عباس ومجاهد: وخلق الإنسان مبنيًا للفاعل مسندًا إلى ضمير اسم الله، وانتصاب ضعيفًا على الحال.
وقيل: انتصب على التمييز.
لأنه يجوز أن يقدر بمن، وهذا ليس بشيء.
وقيل: انتصب على إسقاط حرف الجر، والتقدير: من شيء ضعيف، أي من طين، أو من نطفة وعلقة ومضغة.
ولما حذف الموصوف والجار انتصبت الصفة بالفعل نفسه.
قال ابن عطية: ويصح أن يكون خلق بمعنى جعل، فيكسبها ذلك قوّة التعدي إلى مفعولين، فيكون قوله: ضعيفًا مفعولًا ثانيًا انتهى.
وهذا هو الذي ذكره من أنّ خلق يتعدى إلى اثنين بجعلها بمعنى جعل، لا أعلم أحدًا من النحويين ذهب إلى ذلك، بل الذي ذكر الناس أنّ من أقسام جعل أن يكون بمعنى خلق، فيتعدّى إلى مفعول واحد، كقوله تعالى: {وجعل الظلمات والنور} أما العكس فلم يذهب إلى ذلك أحد فيما علمناه، والمتأخرون الذين تتبعوا هذه الأفعال لم يذكروا ذلك. اهـ.

.قال في روح البيان:

قوله تعالى: {وخلق الإنسان ضعيفا} إشارة إلى أن الإنسان لا يصبر عن الله لحظة لضعفه مهما يكون على الفطرة الإنسانية فطرة الله التي فطر الناس عليها فإنه يحبهم ويحبونه وهو ممدوح بهذا الضعف فإن من عداه يصبرون عن الله لعدم اضطرارهم في المحبة والإنسان مخصوص بالمحبة.
واعلم أن هذا الضعف سبب لكمال الإنسان وسعادته وسبب لنقصانه وشقاوته لأنه يتغير لضعفه من حال إلى حال ومن صفة إلى أخرى فيكون ساعة بصفة بهيمة يأكل ويشرب ويجامع ويكون ساعة أخرى بصفة ملك يسبح بحمد ربه ويقدس له ويفعل ما يؤمر ولا يعصى فيما نهاه عنه وهذه التغيرات من نتائج ضعفه وليس هذا الاستعداد لغيره حتى الملك لا يقدر أن يتصف بصفات البهيمة والبهيمة لا تقدر أن تتصف بصفة الملك لعدم ضعف الإنسانية وإنما خص الإنسان بهذا الضعف لاستكماله بالتخلق بأخلاق الله. اهـ.

.قال ابن القيم:

قال الله تعالى تعالى عقيب ذكره ما أحل لعباده من الزوجات والإماء وما حرم عليهم: {يريد الله ليبين لكم ويهدكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم حكيم والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا}.
أي لا يصبر عن النساء كما ذكر الثوري عن ابن طاوس عن أبيه وخلق الإنسان ضعيفا قال إذا نظر إلى النساء لم يصبر وكذلك قال غير واحد من السلف ولما كانت الشهوة في هذا الباب غالبة لابد أن توجب ما يوجب التوبة كرر سبحانه وتعالى ذكر التوبة مرتين فأخبر أن متبعي الشهوات يريدون من عباده أن يميلوا ميلا عظيما وأخبر سبحانه وتعالى أنه يريد التخفيف عنا لضعفنا فأباح لنا أن ننكح ما طاب لنا من أطايب النساء أربعا وأن نتسرى من الإماء بما شئنا.
ولما كان العبد له في هذا الباب ثلاثة أحوال حالة جهل بما يحل له ويحرم عليه وحالة تقصير وتفريط وحالة ضعف وقلة صبر قابل سبحانه جهل عبده بالبيان والهدى وتقصيره وتفريطه بالتوبة وضعفه وقلة صبره بالتخفيف. اهـ.

.فوائد لغوية وإعرابية:

قال ابن عادل:
قوله تعالى: {يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ}.
في هذه الجملة احتمالان:
أصحُّهما: أنَّها حال من قوله: {والله يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ} العامل فيها يريد أي: واللهُ يريد أن يتوبَ عليكم يريد أن يخفف عنكم، وفي هذا الإعراب نَظَرٌ من وجهين:
أحدهما: أنَّهُ يؤدِّي إلى الفصل بين الحال، وبين عاملها بجملة معطوفة على جملة العامل في الحال ضمير تلك الجملة المعطوف عليها، والجملةُ المعطوفة وهي {وَيُرِيدُ الذين يَتَّبِعُونَ} جملة أجنبية من الحال وعاملها.
والثَّاني: أنَّ الفعل الذي وقع حالًا رفع الاسم الظَّاهر فوقع الرَّبط بالظاهرِ؛ لأن {يُرِيدُ} رفع اسم الله، وكان من حقِّه أن يرفع ضميره، والرَّبْطُ بالظَّاهِرِ إنَّمَا وقع بالجملة الواقعة خبرًا أو وصلة، أمَّا الواقعة حالًا وصفة فلا، إلا أن يَردَ به سماع، ويصير هذا الإعراب نظير: بكر يخرج يضربُ بكر خالدًا ولم يذكر مفعول التخفيف فهو محذوف، فقيل تقديره: يخفف عنكم تكليف النظر، وإزال الحيرة، وقيل: إثم ما يرتكبون، وقيل: عام في جميع أحكام الشرع وقد سهل علينا كما قال تعالى: {وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ والأغلال التي كَانَتْ عَلَيْهِمْ} [الأعراف: 157] وقال عليه السلام: «بعثت بالحنفية السمحة» وقال: {يُرِيدُ الله بِكُمُ اليسر وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العسر} [البقرة: 185] وقال: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكمْ فِي الدين مِنْ حَرَجٍ} [الحج: 78] وقال مجاهد ومقاتل: المراد به إباحة نكاح الأمة عند الضرورة.
وفي نصب ضعيفًا أربعة أوجه:
أظهرها: أنه حال من الإنسان وهي حال مؤكدة.
والثاني:- كأنه تمييز قالوا: لأنه يصلح لدخول مِنْ وهذا غلط.
الثالث: أنه على حذف حرف الجرِ، والأصل: خلق من شيء ضعيف، أي: من ماء مهين، أو من نطفة، فلما حُذِفَ الموصوف وحرف الجر وَصَلَ الفعل إليه بنفسه فنصبه.
الرابع:- وإليه أشار ابن عطية، أنه منصوب على أنه مفعول ثانٍ بـ {خلق} قالوا: ويصح أن يكون خلق بمعنى جُعِلَ فيكسبها ذلك قوة التعدي إلى المفعولين فيكون قوله: {ضعيفًا} مفعولًا ثانيًا، وهذا الذي ذكره غريب لم نرهم نَصُّوا على أن خلق يكون كجعل فيتعدى لاثنين مع حصرهم الأفعال المتعدية للاثنين، ورأيناها يقولون: إن جَعَلَ إذا كان بمعنى خَلَقَ تعدت لواحد. اهـ. بتصرف يسير.

.فوائد بلاغية:

قال أبو حيان:
وقد تضمنت هذه الآيات أنواعًا من البيان والبديع.
منها: التجوّز بإطلاق اسم الكل على البعض في قوله: {يأتين الفاحشة}، لأن أل تستغرق كل فاحشة وليس المراد بل بعضها، وإنما أطلق على البعض اسم الكل تعظيمًا لقبحه وفحشه، فإن كان العرف في الفاحشة الزنا، فليس من هذا الباب إذ تكون الألف واللام للعهد.
والتجوّز بالمراد من المطلق بعض مدلوله في قوله: {فآذوهما} إذ فسر بالتعيير أو الضرب بالنعال، أو الجمع بينهما، وبقوله: {سبيلًا} والمراد الحد، أو رجم المحصن.
وبقوله: {فأعرضوا عنهما} أي اتركوهما.
وإسناد الفعل إلى غير فاعله في قوله: {حتى يتوفاهنّ الموت}، وفي قوله: {حتى إذا حضر أحدهم الموت}.
والتجنيس المغاير في: إن تابا إن الله كان توّابًا، وفي: أرضعنكم ومن الرضاعة، وفي: محصنات فإذا أحصنّ.
والتجنيس المماثل في: فإن كرهتموهنّ فعسى أن تكرهوا، وفي: ولا تنكحوا ما نكح.
والتكرار في: اسم الله في مواضع، وفي: إنما التوبة وليست التوبة، وفي: زوج مكان زوج، وفي: أمّهاتكم وأمّهاتكم اللاتي، وفي: إلا ما قد سلف، وفي: المؤمنات في قوله: {المحصنات المؤمنات}، وفي: {فتياتكم المؤمنات}، وفي: {فريضة}، و{من بعد الفريضة}، وفي: {المحصنات من النساء} {والمحصنات}، و{نصف ما على المحصنات}، وفي: {بعضكم من بعض}، وفي: يريد في أربعة مواضع، وفي: يتوب وأن يتوب، وفي: إطلاق المستقبل على الماضي، في: {واللاتي يأتين الفاحشة} وفي: {واللذان يأتيانها منكم}، وفي: {يعملون السوء} وفي: {ثم يتوبون}، وفي: يريد وفي: ليبين، لأن إرادة الله وبيانه قديمان، إذ تبيانه في كتبه المنزلة والإرادة والكلام من صفات ذاته وهي قديمة.
والإشارة والإيماء في قوله؛ كرهًا، فإن تحريم الإرث كرهًا يومئ إلى جوازه طوعًا، وقد صرح بذلك في قوله: {فإن طبن}، وفي قوله: {ولا تعضلوهنّ لتذهبوا ببعض ما آتيتموهنّ}، فله أن يعضلها على غير هذه الصفة لمصلحة لها تتعلق بها، أو بمالها، وفي: إنه كان فاحشة أومأ إلى نكاح الأبناء في الجاهلية نساء الآباء، وفي: أحل لكم ما وراء ذلكم إشارة إلى ما تقدم في المحرمات، ذلك لمن خشي العنت إشارة إلى تزويج الإماء.
والمبالغة في تفخيم الأمر وتأكيده في قوله: {وآتيتم إحداهنّ قنطارًا} عظم الأمر حتى ينتهي عنه.
والاستعارة في قوله: {وأخذن منكم ميثاقًا غليظًا}، استعار الأخذ للوثوق بالميثاق والتمسك به، والميثاق معنى لا يتهيأ فيه الأخذ حقيقة، وفي: {كتاب الله عليكم} أي فرض الله، استعار للفرض لفظ الكتاب لثبوته وتقريره، فدل بالأمر المحسوس على المعنى المعقول.